Send a message

اتصل بنا

Contactez-nous

في أفق إرساء مقاربة ذات بعد إستراتيجي تهم الممارسات الجيدة في مجال محاربة التغيرات المناخية، أطلقت جهة سوس ماسة بتعاون مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة و وكالة التعاون الدولي الألمانية  GIZ، مخططا ترابيا لمحاربة الإحتباس الحراري المعروف لدى الجميع ب PTRC. يرمي هذا المخطط إلى التخفيف من إنبعاثاث الغازات ذات أثر الدفيئة و التكيف مع التغيرات المناخية خاصة عبر تحديد الوسائل الواجب تفعيلها محليا بغية تقديم حلول التأقلم مع خصوصيات المجال الترابي في مواجهة تداعيات التغيرات المناخية. 
فمحتوى هذا المخطط يجد مرجعيته في التوجهات المحددة بالمخطط الوطني لمحاربة الاحتباس الحراري المنجز من طرف وزارة البيئة. و ينقسم هذا المخطط إلى قسمين :
1. التشخيص للوضعية المناخية و الوضعية الترابية لمحاربة الإحتباس الحراري، 
2. إعداد مخطط عمل يحدد الأولويات الترابية فيما يخص الاستثمار و التخطيط و تقوية القدرات و كذا التمويلات الضرورية. 

وللتذكير يندرج هذا المخطط في إطار الاتفاقية المتعلقة بتدبير التغيرات المناخية المبرمة بين وزارة البيئة و مجلس جهة سوس ماسة و ستمكن هذه الاتفاقية إضافة إلى إعداد المخطط السالف الذكر من تقوية القدرات و خلق قطب للكفاءات وإنجاز مشاريع رائدة. وهي مناسبة بالنسبة للجهة لتتميز عن نظيراتها عبر تقديم أفكار و اقتراحات مبتكرة حول التغيرات المناخية و الثمثلات المحلية و الحلول المستديمة.