Send a message

اتصل بنا

الأخبار
2 مارس 2019

مهرجان اللوز 2019

 
شارك السيد رئيس جهة سوس ماسة، يوم 2 مارس 2019 رفقة السيد والي الجهة، والسيد عامل اقليم تزنيت، في افتتاح معرض المنتوجات المجالية والصناعة التقليدية لمهرجان “اللوز” تحث شعار “أرض اللوز .. ثروة الغد”، بمدينة تافراوت إقليم تيزنيت و ذلك برئاسة السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات. هذا المهرجان منظم من طرف جمعية “اللوز” تافراوت بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري، الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، جهة سوس ماسة، عمالة إقليم تيزنيت، وبلدية تافراوت، إلى جانب دعم فعاليات إقتصادية محلية ووطنية.
 
على هامش الدورة التاسعة لمهرجان اللوز، استكمل الوزير و الوفد المرافق له مسلسل التدشينات لليوم الثاني على التوالي باقليم تزنيت، حيت تم اطلاق عدد من المشاريع التنموية، ولإطلاع على سير العمل في مشاريع أخرى، منها تهيئة مركز تمكدشت بتكلفة اجمالية تصل الى 35000000 درهم، وفي الجماعة الترابية “أفلا اغير،تم الاطّلاع على مشروع تزويد الدواويرالست التابعة للجماعة بالماء الصالح للشرب وتهيئة المسلك القروي الرابط بين دوار أزغار و اداوتميم عبر تمقييت على طول 6.6 كلم  هذا المشروع يدخل في اطار المشاريع التنموية المرتبطة  بفك العزلة عن المنطقة.
 
واطلع الوفد، أيضا، على البرنامج الاستعجالي لإقليم تزنيت و الذي يشمل تنقية اعشاش النخيل بواحة أيت منصور والتهيئة العقارية و الهيدروفلاحية بواحة أيتب ونوح، ودراسة و بناء و تكسية المسالك القروية. و كذلك على برنامج تحفيز إحدات المقاولات الخدماتية و التعاونيات الفلاحية المقاولاتية والتي تروم إلى خلق دينامية اقتصادية و خلق فرص الشغل الذاتية و إنعاش تشغيل الشباب في العالم القروي.
 
و في نفس السياق، استكمل الوفد برنامجه بالوقوف على خطة العمل من أجل ضبط أعداد الخنزير البري و إعطاء الانطلاقة لمشروع حياة المحيطات الفلاحية من أضرار الخنزير البري و ذلك من خلال المساهمة في إيجاد حلول موضعية و فهم ديناميكية و سلوكات قطعان الخنزير.
 
و في ختام برنامج الزيارات، حضيت سلسلة الزيتون أيضا باهتمام الوفد حيت تم إطلاق مشروعين الأول عبارة عن بناء وحدتين عصريتين لعصر الزيتون بالجماعة الترابية امن واكلو، و التانية هي عبارة عن وحدة لاستخلاص زيت الزيتون بالجماعة الترابية أملن دائرة تافراوت. كما حضيت التعاونيات المتمنة للمنتجات المحلية بتأهيل 24 وحدة إنتاجية بالجماعات الترابية : أفلا أغير و تارسواط ووجان و تزنيت و بونعمان و تيغمي.
 
 

Contactez-nous