Send a message

اتصل بنا

الأخبار
24 أبريل 2018

مشاركة متميزة لجهة سوس ماسة بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس

تحت شعار "اللوجستيك والأسواق الفلاحية "جرت الدورة الثالثة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب بمكناس ما بين 24 أبريل إلى 29 منه وذلك بمشاركة 70 دولة و1350 عارض على مساحة إجمالية بلغت 780000 متر مربع، ويهدف هذا المعرض إلى تبادل التجارب ما بين الفلاحين وعقد شراكات واتفاقيات ما بين العارضين.


و ككل سنة شاركت جهة سوس ماسة برواق جد مهم بالفضاء الخاص بالجهات لعرض المنتوجات الفلاحية بالمنطقة و المعطيات و الأرقام المتعلقة بقطاع الفلاحة بالجهة ،عاكسا المكانة المهمة التي تحتلها سوس ماسة كقطب فلاحي واعد و متطور ،فهو يمثل 9 بالمائة من الناتج الداخلي الخام الوطني ،و 17 بالمائة من الناتج الداخلي الخام الجهوي ، ناهيك على أنه يشغل 40 بالمائة من اليد العاملة النشيطة مستفيدة من ما تزخر به المنطقة من أراضي فلاحية شاسعة و خصبة ومناخ ملائم ، بالإضافة إلى المواكبة ببرامج جهوية طموحة كرؤية سوس 2035 في الشق المتعلق منها بقطاع الفلاحة ، ووطنية كمخطط المغرب الأخضر.


جهة سوس ماسة بمطار واحد وميناء واحد و8 مناطق صناعية ومنطقتين للوجستيك و100 محطة لتلفيف الحوامض والبواكر، استطاعت برسم سنة 2016-2017 أن تصدر 423.173 طن من الحوامض، 927.735 طن من البواكر و1028 طن من زيت الأركان نحو دول الإتحاد الأوروبي، روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا ومجموعة من الدول الإفريقية.


وقصد الدفع قدما بالقطاع ومواكبة ديناميته برمجت جهة سوس ماسة على مدى السنوات القادمة مشاريع مهيكلة ضمن المخطط الفلاحي الجهوي 2010-2020 يصل عددها إلى 78 مشروع منها من وصل إلى نسب متقدمة في الإنجاز، وبلغ المبلغ الإجمالي المعد للاستثمار في هذه المشاريع 8 مليار درهم.


وتسعى أيضا جهة سوس ماسة إلى إحداث القطب الفلاحي أكروبول لتشجيع الاستثمار الفلاحي بالمنطقة، هذا المشروع الذي سيحدث على مساحة تناهز 75 هكتار متضمنا وحدات للتصنيع الغذائي ووحدات للتحويل وتلفيف المنتوجات الفلاحية كما سيشمل قطبا للجودة وآخر للتكوين، وينتظر منه خلق 10000 منصب شغل، منها 65000 منصب شغل مباشر. من بين المشاريع أيضا إحداث قطب ابتكار فلاحي ذو توجه إفريقي رائد في الإنتاجية الفلاحية العالية القيمة وإحداث أسواق الجملة للخضار والفواكه بمعايير دولية.


بدورها الغرفة الفلاحية للجهة انخرطت في دعم الفلاحة والفلاحين بالجهة عن طريق مواكبتهم بالدعم والتكوين من خلال تنظيم دورات تكوينية وأيام دراسية للتعريف بمشاريع مخطط المغرب الأخضر وتكوين وإرشاد الفلاحين والتعاونيات من أجل تحسين تقنيات الإنتاج وتثمينه، كما بادرت إلى دعم ومتابعة مجموعة من المشاريع المذرة للدخل.

 

صور الملتقى

Contactez-nous