Send a message

اتصل بنا

الأخبار
1 مارس 2019

زيارة وزير الفلاحة لإقليم تزنيت

 
شارك السيد رئيس جهة سوس ماسة، يوم الجمعة فاتح مارس بإقليم تزنيت 2019، رفقة السيد والي الجهة، والسيد عامل اقليم تزنيت و برلمانيو الجهة، في الزيارات الميدانية و التدشينات المتواصلة للسيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات، بجهة سوس ماسة.
 
من جملة المشاريع التي أطلقت، تم تدشين مركب إنتاج خلايا وشمع وملكات النحل، بجماعة الركادة. ويهدف المشروع الذي تشرف عليه التعاونية الإقليمية لمربي النحل بتزنيت، إلى الحفاظ على سلالة النحلة الصحراوية، والرفع من مردودية خلايا النحل، وعصرنة قطاع تربية النحل، إلى جانب تحسين دخل النحالة وخلق فرص شغل. كما ستعمل التعاونية المكلفة بالمشروع، على إطلاق برنامج عمل موازي لمواكبة وحدتي إنتاج العسل ومنتوجات الخلية، والذي تروم من خلاله إلى إستدامة مشروع الإنتاج والتمكين الذاتي لحامل المشروع وتنمية سلسلة العسل بإقليم تزنيت.
 
كما تم تدشين مشروع غرس الخروب بمنطقة إليغ و غرس محيط اكليز بجماعة ايت وافقا بالزيتون و تجهيزه بالري بالتنقيط. كما اشرف أيضا السيد الوزير، و الوفد المرافق له، على أشغال بناء المسلك القروي الرابط بين دواري اكليز و ايت اوشريف بجماعة ايت وافقا و أشغال تهيئة المسلك القروي الرابط بين الطريق الجهوية 107 و دوار افرا، كل هذه المشاريع تدخل في إطار برنامج مشاريع الاستثمار الفلاحي الخاص في اراضي الجموع و تهيئة المسالك القروية باقليم تزنيت.
 
و في ختام البرنامج، تم إطلاق برنامج عمل لتسوية الملفات العقارية المرتبطة بتحديد الملك الغابوي، و ذلك لوقف التداخل بين الأملاك الغابوية و أراضي الجموع و كذلك للمحافظة على الموارد الطبيعية و حماية البيئة.
 

Contactez-nous