Send a message

اتصل بنا

الأخبار
1 أكتوبر 2018

دورة أكتوبر لمجلس جهة سوس ماسة

عقد مجلس جهة سوس ماسة دورته العادية لشهر أكتوبر يوم الاثنين 01 أكتوبر 2018 على الساعة التاسعة و النصف صباحا بقاعة اجتماعات ولاية أكادير ادا وتنان تحت رئاسة السيد رئيس الجهة و بحضور السيد والي الجهة و السادة عمال صاحب الجلالة على عمالة و أقاليم جهة سوس ماسة و أغلبية أعضاء المجلس بالإضافة إلى ممثلي المصالح الخارجية و رجال الإعلام و موظفي مجلس الجهة.
وقد تناول فيها مجملا المجلس مناقشة النقاط الثالثة و العشرين المدرجة بجدول الأعمال المرفق و صادق على معظمها بالإجماع والتي همت عدة ميادين:
فعلى مستوى الميدان المالي تمت المصادقة على مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2019 والتي بلغت حوالي 653 مليون، حيث تم توجيه 84%  منها إلى الاستثمار والذي يهم بالأساس مشاريع البرنامج الجهوي للتنمية وكذا مساهمات الجهة في الاتفاقيات التي أبرمتها سابقا.
فيما يخص ميدان التنمية البيئية فقد تمت المصادقة على مجموعة اتفاقيات شراكة تهم حماية مراكز الجماعات من الفيضانات والتطهير السائل، أما عن ميدان التنمية الاقتصادية فقد صادق المجلس على اتفاقيات تهم دعم تسويق الخطوط الجوية أكادير – الرباط ، اكادير- طنجة ، و أكادير – فاس ، وكذا تأهيل الأسواق وتربية الأحياء المائية، ومن شأن المشاريع المضمنة في هذه الاتفاقيات إنعاش الاقتصاد الجهوي والمساهمة في جذب الاستثمار.
بالنسبة لميدان إعداد التراب، فقد وافق المجلس على اتفاقيات شراكة تهم إنجاز مشاريع برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية والتي تهم بالأساس قطاعات الطرق، الماء الصالح للشرب والكهربة القروية. إضافة إلى هذا فقد صادق المجلس على اتفاقيتين في هذا الجانب تهمان تأهيل مراكز الجماعات.
أما عن الميدان الاجتماعي، فقد وافق المجلس على مجموعة من الاتفاقيات تروم إنعاش الرياضة بغلاف مالي قدره 13.15 مليون درهم وكذا اتفاقيتين تهمان دعم دور الطالب.
وهذا وقد مرت مداولات المجلس في جو ساده النقاش البناء والمسؤول بين كل مكوناته.
 

Contactez-nous