Send a message

اتصل بنا

الأخبار
28 سبتمبر 2018

جهة سوس ماسة و نظام MRV

أشرفت السيدة  نزهة الوافي كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالتنمية المستدامة، يوم الجمعة 28 شتنبر بقاعة الاجتماعات لولاية أكادير، على الانطلاق الرسمي لإنجاز مشروع النظام الجهوي النموذجي للقياس والإبلاغ والتحقق من انبعاثات الغازات الدفيئة (MRV) بجهة سوس ماسة.
وحضر توقيع الاتفاقية الإطار كل من رئيس جهة سوس ماسة السيد ابراهيم حافيدي و السيد الكاتب العام لعمالة أكادير إدا وتنان ونواب رئيس الجهة ورؤساء الجماعات الترابية، وممثلة صندوق الأمم المتحدة للبيئة والمبادرة من أجل شفافية العمل المناخي (ICAT)
يعتبر المشروع رائدا وعمليا للحماية من مخاطر التغير المناخي، حصل على تمويل دولي لأول مرة بالمغرب، و جاء تفعيلا لمذكرة التفاهم الموقعة بين كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة والتحالف الدولي UNEP DTU.
ستستفيد بموجب هذه الاتفاقية جهة سوس ماسة من دعم تقني ومالي قدره 125 ألف دولار، مقدم من طرف صندوق الأمم المتحدة للبيئة والمبادرة من أجل شفافية العمل المناخي (ICAT)، وسيساهم في مواكبة جهة سوس ماسة من أجل إرساء نظام القياس والإبلاغ والتحقق، وذلك في إطار برنامج نموذجي.
وفي نفس الاجتماع، تم التوقيع  على الاتفاقية الإطار بشأن البيئة والتنمية المستدامة، وقعتها السيدة نزهة الوافي  مع السيد  رئيس جهة سوس ماسة.
الاتفاقية تم اعتمادها من قبل المجلس الجهوي لسوس ماسة، خلال الدورة العادية في يوليوز 2018، وتهدف إلى إنجاح تنزيل الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة (SNDD) على مستوى الجهة من خلال خطة عمل جهوية للتنمية المستدامة.
كما حضر الاجتماع كل من رئيس لجنة التنمية البيئية ورئيس لجنة التنمية الاقتصادية بالجهة
 
 

Contactez-nous