Send a message

اتصل بنا

الأخبار
22 يونيو 2018

توقيع مذكرة تفاهم بين جهة سوس ماسة و جهة سان بيدرو.

تم تتويج زيارة وفد جهة سوس ماسة لجهة سان بيدرو بالكوت ديفوار، التي أجريت ما بين 18 و 23 يونيو 2018، بتوقيع مذكرة تفاهم بين الجهتين يوم الجمعة 22 يونيو، و قد وقعها كل من السيد ابراهيم حافيدي رئيس مجلس جهة سوس ماسة و السيد Donatien Beugré رئيس جهة سان بيدرو. و تأتي هذه المذكرة الاطار نتيجة رغبة الطرفين في تفعيل التعاون و تنمية الشراكة على المدى الطويل بين الجهتين. 
 و سيتم تفعيل هذه الشراكة في اطار اتفاقية تعاون لامركزي من أجل تطبيق مقتضيات هذه المذكرة و التي ستخضع لمداولات مجلسي الجهتين من أجل المصادقة عليها. وقد اتفق الطرفان على توافق مشترك، و على خطة عمل تفصيلية وفق محاور الشراكة  مرفقة ببرنامج ملموس للتعاون و العمل على تعبئة الموارد المالية من أجل تفعيل هذه الشراكة.
 
مجالات التعاون: 
أوضح السيد ابراهيم حافيدي رئيس مجلس سوس ماسة أن "المحاور المختارة كانت خلاصة لمحادثات و مناقشات بين الجهتين، و كذلك للزيارات الميدانية و المنتدى الاقتصادي الذي عقد بين الفاعلين الاقتصاديين من المغرب و الكوت ديفوار ". و تخص مجلات التعاون مجموعة من القطاعات أهمها الفلاحة، الصناعة الفلاحية، الصيد البحري، التعليم العالي و التكوين المهني، السياحة و الصناعة التقليدية. وقد أضاف السيد Donatien Beugré رئيس جهة سان بيدرو خلال أشغال المنتدى الاقتصادي أن " إلتقاء الرؤى شكلت عامل مساعد لإبرام هذه الاتفاقية بين الجهتين". كما تمت اضافة محاور أخرى للشراكة الاطار التي تخص الولوج للماء الصالح للشرب، التعليم، التغيرات المناخية و الطاقات المتجددة، و كذلك مرافقة المقاولات المتوسطة و الصغرى بالإضافة الى التبادلات الثقافية. 
 
مجالات لم تشملها مذكرة التفاهم: 
تم الاتفاق على مجالات تعاون يمكن اضافتها لم تشملها المذكرة، كما التزم الطرفين بالعمل على تضافر الجهود لتفعيل هذه الشراكة عن طريق تبادل المعلومات و الوثائق الخاصة بمشاريع التعاون، و تسهيل التواصل بين الأشخاص المعنيين في هذا الاطار و تحديد معا الفاعلين و المستفيدين عن كل مشروع. 
و قد تميز حفل التوقيع بقراءة تقارير و خلاصات اللقاءات و الاجتماعات الثنائية بين الفاعلين الاقتصاديين خلال المنتدى الاقتصادي ليومه الخميس 21 يونيو 2018.

 

Contactez-nous