Send a message

اتصل بنا

اجتماع
15 يناير 2021

إجتماع لجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024

عقدت لجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، إجتماعها الثالث حضوريا، برئاسة السيد والي جهة سوس-ماسة، وبمشاركة السيد رئيس مجلس جهة سوس ماسة و باقي السيدات والسادة أعضاء اللجنة، وذلك قصد تقديم عروض السادة ممثلي أصحاب المشاريع المنتدبين حول حالة تقدم أشغال المشاريع المبرمجة في إطار برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024.
لقد تم تحقيق تقدم بالغ الأهمية، من انْجاز الدراسات وإعْطاء طلبات الْعُروض حتى الشّروع في التنفيذ، فمن بين 94 مشروعا مكونة للبرنامج، بمختلف محاوره، بتكلفة إجمالية قدرها خمسة مليارات و 991 مليون درهم، انطلقت أشغال إنجاز 13 مشروعا، تبلغ تكلفتها المالية مِليار و651 مليون درهم، والتي تُشكل ما نِسْبَتُه 28 بالمائة من التّكلفة الإجمالية للبرنامج ككل.
من جُملة هذه المشاريع قيد الإنجاز: تَهيئة المدخل الجنوبي للمدينة من اتِّجاه بنسركاو وتأهيل شارع محمد الخامس. وكذلك مشروع بِناء المسجد الكبير بحي السلام والمركب الديني بحي فُونتي، وإعادة تأهيل قَصَبَة أكادير أوفلا ومستشفى الأمراض العقلية، وإحداث وتأهيل شَبَكة القراءة العمومية، وتعزيز الإنارة العمومية وإقامة نظام مُندمج للمراقبة بواسِطة تقنية الفيديو. وذلك فضلًا عن إتمام انجاز 20 ملعبا للقرب في مختلف أحياء المدينة، بمواصفات فائقة الجودة، ويجري العمل حاليًا على وضع أنجع الْمقاربات للشّروع في استغلالها من طرف الشباب.
بعد تقديم العروض التفصيلية لكل مشروع ، فتح باب المناقشة ، حيث نوه مختلف المتدخلين بالتقدم الملموس الذي تم تسجيله في إنجاز المشاريع المبرمجة على الرغم من الظروف الراهنة، معبرين عن انخراطهم الكامل في العمل على توفير كل الشروط المطلوبة لتجاوز الصعوبات الطارئة وتوفير المساهمات المالية في الوقت المطلوب.
و تجدر الإشارة إلى أن مجلس جهة سوس ماسة قد أوفى بالتزاماته المالية لسنة 2020.

Contactez-nous