Send a message

اتصل بنا

  • بيان صحفي
25 يونيو 2018

عقد منتدى اقتصادي بين جهة سوس ماسة ، وجهة سان بيدرو في كوت ديفوار (حسن هرماس - وكالة المغرب العربي للأنباء)

شارك وفد جهة سوس ماسة الذي يقوم منذ 18 يونيو الجاري بزيارة لجهة سان بيدرو في جمهورية كوت ديفوار ، في المنتدى الاقتصادي الذي نظم مؤخرا في هذه الجهة ، والذي خصص لبحث إمكانيات إطلاق تعاون لامركزي بين الجهتين خاصة في المجالين الاقتصادي والتجاري.

وأفاد بلاغ لجهة سوس ماسة أنه تم خلال هذا المنتدى ، الذي تميز بمشاركة حوالي 150 فاعلا اقتصاديا ومؤسساتيا ، تقديم عروض حول المؤهلات الاقتصادية لكلا الجهتين ، حيث انصب النقاش في أعقاب هذه العروض حول الإمكانيات المتاحة لربط شراكات اقتصادية بين الجانبين.

وأكد رئيس مجلس جهة سوس ماسة ، السيد إبراهيم حافيدي، خلال هذا المنتدى الاقتصادي على أهمية تكثيف التبادل وتشجيع الاستثمارات من اجل بناء وإنجاح تعاون لا مركزي بين الجهتين ، في حين شدد رئيس جهة سان بيدرو ، دوناتيان بوكري، على أن التعاون والشراكة بين الجهتين يجب أن يستند على رؤية طويلة الأمد حتى يتسنى له أن يفضي إلى نتائج مهمة.

وحسب المصدر نفسه ، فقد تمحورت أشغال المنتدى الاقتصادي بين جهة سوس ماسة و جهة سان بيدرو حول مجموعة من القطاعات في مقدمتها الصناعات الغذائية ، والصيد البحري ، والسياحة ، والتجارة ، والبيئة ، والتكوين المهني والتعليم العالي.

وقد حظي المجال الفلاحي باهتمام كبير باعتباره من بين القطاعات الاساسية في النسيج الاقتصادي للجهتين حيث تعتبر جهة سوس ماسة أول منطقة منتجة و مصدرة للحوامض و البواكير في المغرب . بينما جهة سان بيدرو الإيفوارية تمتاز بكونها منطقة فلاحية معروفة بإنتاج الكاكاو والمطاط وزيت النخيل و الخشب ، فضلا عن كونها تتوفر على ثاني أهم ميناء في كوت ديفوار .

وعلاوة عن العروض والمناقشات التي أعقبتها ، فقد شهد هذا المنتدى الاقتصادي عقد لقاءات ثنائية جمعت بين 35 من الفاعلين الاقتصاديين من كوت ديفواري ، ونظرائهم من جهة سوس ماسة الذين يمثلون غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات الجهوية ، والاتحاد الجهوي للكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب ، والفيدرالية البيمهنية لمصدري الفواكه و الخضر ، و المركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة .

حسن هرماس

Contactez-nous