Send a message

اتصل بنا

  • بيان صحفي
03 مايو 2018

بحث سبل إعطاء دفعة نوعية للتعاون اللامركزي بين جهة سوس ماسة وجزيرة تنيريفي

أكادير/3 مايو 2018/ ومع/ شكل موضوع إعطاء دفعة نوعية للتعاون اللامركزي في مختلف المجالات بين جهة سوس ماسة وجزيرة تنيريفي ،التابعة لأرخبيل الكناري ، محور محادثات جرت أمس ، الأربعاء ، في أكادير بين كل من السيد إبراهيم حافيدي ،رئيس مجلس جهة سوس ماسة ، ووفد عن مجلس جزيرة تنيريفي ، برئاسة السيد كالوس ألونسو رئيس المجلس.

وأفاد بلاغ لمجلس جهة سوس ماسة ، أن هذا اللقاء شكل فرصة لرصد العلاقات المتميزة التي تجمع بين جهة سوس ماسة وجزيرة تنيريفي خاصة ، وجزر الكناري عموما ، مع بسط إمكانيات وسبل تعزيزها عن طريق تفعيل شراكات جديدة بين الطرفين.

وفي هذا السياق تم التطرق إلى إطلاق خط بحري يربط بين جهة سوس ماسة وجزيرة تنيريفي ، إلى جانب التطرق إلى إمكانيات التعاون في مجالات أخرى مثل الصيد البحري ، والسياحة البيئية ، والفلاحة ، والطاقات المتجددة ، والسياحة ، والرياضة ، والتبادل الطلابي.

وخلال استقبال رئيس مجلس جزيرة تنيريفي من طرف السيد ابراهيم حافيدي ، قدم هذا الأخير عرضا حول البرنامج التنموي الجهوي لسوس ماسة ، إلى جانب التعريف ببرنامج التسريع الصناعي وأهميته على الصعيد الوطني ، خاصة في شقه المتعلق بجهة سوس ماسة ، والذي تم التوقيع عليه خلال حفل ترأسه جلالة الملك محمد السادس في أكادير يوم 28 يناير الماضي.

وحسب المصدر نفسه ، فقد أكد الطرفان خلال المحادثات التي جمعتهما ، وذلك بحضور كل من أعضاء مكتب مجلس الجهة و رؤساء الغرف المهنية و المدير الجهوي للوكالة الوطنية للموانئ و المدير الإقليمي للتجهيز و النقل و اللوجستيك ، على ضرورة إطلاق خط بحري يربط أكادير بجزيرة تنيريفي، أهم جزر أرخبيل الكناري، من أجل نقل المسافرين و البضائع ، وذلك على غرار الخط الجوي الذي ساهم في تعزيز التقارب بين الجهتين.

وقد سبق لمشروع الربط البحري بين جهة سوس ماسة وجزيرة تنيريفي أن شكل موضوع دراسة أجريت سابقا ضمن اتفاقيات تعاون بين الجهتين ، حيث اتفق الطرفان على أن يستمرا في إجراء لقاءات تقنية مواكبة لإخراج هذا الخط البحري إلى حيز الوجود ، والذي سيستفيد منه النشاط السياحي بالنسبة للطرفين معا ، كما سيسمح لجهة سوس ماسة بتصدير منتجاتها الفلاحية نحو جزر الكناري.

يشار إلى أن وفد مجلس جزيرة تينيريفي ، الذي ضم أيضا السيدة ديليا هريرا مستشارة الشؤون الخارجية بذات المجلس ، اختتم برنامج زيارته لجهة سوس ماسة بجولة استطلاعية للمركب المينائي لأكادير.

Contactez-nous